**مداخلة شريف سامى بقناة أون تى فى حول تعديلات لائحة التمويل العقارى - الثلاثاء 15/4/2014|"الرقابة المالية" تصدر عدداً من القرارات المتعلقة بصناديق الاستثمار والتمويل العقارى - الأثنين 14/4/2014 |"الرقابة المالية" تستعرض تنظيم صناديق الاستثمار العقارى بغرفة التجارة الأمريكية بمصر - الأثنين 14/4/2014 |مداخلة شريف سامى على قناة سى بى سى بشأن اللقاء مع جمعية الأوراق المالية – الأحد 13/4/2014 |تصريحات شريف سامى لقناة أون تي فى حول تشريعات التأمين – الأحد 13/4/2014 **
آخر الاخبار

تشارك مصر فى عضوية الاتحادات ومنظمات التأمين الإقليمية والعالمية مثل :

• الإتحاد العام العربى GAIF

• الإتحاد الأفرو آسيوى FAIR

• الاتحاد الدولي لمراقبي التأمين IAIS

• اتحاد مراقبى التأمين بالدول النامية AISDC

• منظمة التأمين الأفريقية AIO

• الإتحاد الدولى لصناديق التأمين الخاصة IOPS

• مجموعة الدول الثمانية D8

• اتفاقية الكوميسا COMESA

و فيما يلى نبذة عن بعض هذه الإتحادات

1- عضوية الإتحاد الدولي لمراقبي التأمين IAIS

تشارك الهيئة فى عضوية الإتحاد الدولى لمراقبى التأمين منذ عام 2005 ولقد تأسس الإتحاد عام 1994 كمنظمة عالمية تجمع فى عضويتها 190 جهة اشراف و رقابة فى 140دولة على مستوى العالم و تقدر أقساط التأمين للدول أعضاء الإتحاد 97% من اجمالى أقساط العالم .

و يهدف الإتحاد الى ما يلى :

• التعاون بين الأعضاء للوصول إلى أعلى المستويات الرقابية والتنظيمية لصناعة التأمين على المستوى المحلى و العالمى من أجل الحفاظ على كفاءة وسلامة و عدالة و استقرار اسواق التأمين بهدف حماية حقوق حملة الوثائق .

• توحيــد الجهود لتأسيس مستويات فعالة للرقابة من خلال تبادل المعلومات والخبرات الخاصة من أجل الإرتقاء بالأساليب الرقابية بين الأسواق على مستوى العالم.

• تحقيق سلامة و استقرار الأسواق الأسواق المالية العالمية .

مساهمة مصر فى أنشطة الإتحاد

و تساهم الهيئة العامة للرقابة المالية فى العديد من أنشطة الإتحاد من خلال عضوية السيد الأستاذ الدكتور عادل منير نائب رئيس الهيئة فى اللجنة التنفيذية ، كما يشغل أيضا منصب نائب رئيس لجنة سلوكيات السوق.

كما يساهم بعض السادة العاملين بالهيئة فى عضوية اللجان التالية :

• لجنة الملاءة المالية .

• لجنة إعادة التأمين.

• لجنة التأمين متناهى الصغر .

2- منتدى الهيئات العربية للإشراف والرقابة على أعمال التأمين برئاسة مصر

تم تأسيس منتدى الهيئات العربية للإشراف والرقابة على أعمال التأمين في عمّان – المملكة الأردنية الهاشمية بتاريخ 7/9/2007، حيث أدركت الدول المؤسسة والدول المنضمة لاحقاً إلى هذا المنتدى أهمية تعزيز دور هذه الهيئات في تنظيم أسواق التأمين العربية وتطوير صناعة التأمين في تلك الأسواق من خلال وجود إطار عربي مؤسسي يهدف إلى تحقيق الانسجام في الأطر التنظيمية والإشرافية على الأسواق العربية ورفع مستوى تبادل المعلومات والخبرات الإشرافية عليها وتوفير المساعدة الفنية في هذا المجال، وذلك نظراً لما تشهده صناعة التأمين العربية من تطورات متسارعة وتحديات عديدة حملتها رياح العولمة والانفتاح الاقتصادي.

أهداف منتدى الهيئات العربية للإشراف والرقابة على أعمال التأمين تتمثل بما يلي:-

تعميق التواصل والتعاون بين الهيئات العربية للإشراف والرقابة على أعمال التأمين بهدف تعزيز عمليات الإشراف والرقابة على أعمال التأمين في أسواق التأمين العربية.

تعميق التواصل والتعاون في مجال تطوير الأطر التنظيمية والإشرافية والرقابية والمعايير اللازمة لتنظيم وتطوير أعمال التأمين في أسواق التأمين العربية.

دعم جهود التعاون بين الهيئات العربية للإشراف والرقابة على أعمال التأمين من خلال تبادل المعلومات والخبرات والبرامج المشتركة لتقديم المساعدة الفنية وتدريب العاملين في هذه الهيئات.

تعزيز التعاون مع الجمعية الدولية لهيئات الإشراف على التأمين(IAIS) والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى ذات العلاقة.

تشجيع أعضاء المنتدى على توقيع مذكرات تفاهم بين الهيئات الأعضاء في المنتدى حول آليات التعاون المشترك فيما بينها.

وتتولى جمهورية مصر العربية ممثلة بنائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الدكتور عادل منير رئاسة المنتدى للدورة الحالية ولمدة سنتين ابتداءً من 3/4/2009 إلى 2/4/2011. علماً بأن نائب رئيس المنتدى للدورة الحالية هو السيد وليد جنادري، مدير لجنة مراقبة هيئات الضمان/وزراة الإقتصاد والتجارة في الجمهورية اللبنانية.

رؤية المنتدى

يهدف منتدى الهيئات العربية للإشراف والرقابة على أعمال التأمين إلى تنظيم قطاع التأمين في الدول الأعضاء من خلال تشجيع التعاون وتعزيز الشفافية واعتماد المعايير الدولية.

رسالة المنتدى

دعم الجهود الهادفة إلى تحقيق التناغم والانسجام بين أنظمة الإشراف والرقابة على أعمال التأمين في الدول العربية من خلال دعم تطبيق وتبني المعايير الدولية الخاصة بالإشراف والرقابة على أعمال التأمين من قبل الأعضاء.

أعضاء المنتدى

ا

 المؤسسة

الدول الأعضاء

الرابط

هيئة التأمين

المملكة الأردنية الهاشمية

www.irc.gov.jo

هيئة التأمين دولة الإمارات العربية المتحدة

www.economy.ae

مصرف البحرين المركزي مملكة البحرين 

www.cbb.gov.bh

الهيئة العامة للتأمين

الجمهورية التونسية

 
مؤسسة النقد العربي السعودي المملكة العربية السعودية

www.sama.gov.sa

هيئة الإشراف على التأمين الجمهورية العربية السورية

www.sisc.sy

هيئة الرقابة على التأمين جمهورية السودان
الهيئة العامة لسوق المال سلطنة عُمان

www.msm.gov.om

هيئة سوق رأس المال دولة فلسطين

www.cma.gov.ps

وزارة الاقتصاد والتجارة دولة قطر

www.mec.gov.qa

وزارة التجارة والصناعة

دولة الكويت                                             

لجنة مراقبة هيئات الضمان/ وزارة الاقتصاد والتجارة الجمهورية اللبنانية

www.economy.gov.lb

هيئة الإشراف على التأمين

الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى                                           

 الهيئة العامة للرقابة المالية جمهورية مصر العربية

www.eisa.com.eg

وزارة التجارة والصناعة التقليدية والسياحة

الجمهورية الموريتانية الإسلامية                      

وزارة الصناعة والتجارة

الجمهورية اليمنية                                            

                                                                                        

و لقد حقق المنتدى العديد من الإنجازات و من أبرزها :

1- إستراتيجية عمل المنتدى:

و التى تم إقرارها لتنظيم العمل المستقبلى للمنتدى بشكل فعال من خلال وضع برامج عمل سنوية تحدد عمله بشكل مؤسسى و مستمر. و من أهم أهداف الإستراتيجية الارتقاء بمعاييرالإشراف و الرقابة على أعمال التأمين للدول الأعضاء للإنسجام مع المعايير و الممارسات الدولية لهيئات الإشراف و الرقابة العالمية .

تم الإنتهاء من إعداد إستراتيجية عمل المنتدى و إعداد وترجمة إستراتيجية عمل المنتدى تمهيداً للتصديق عليها وإعتمادها وثيقة رسمية للمنتدى.

2- الموقع الإلكتروني للمنتدى:

تم تطوير وتحديث الموقع الإلكتروني للمنتدى ويمكن الاطلاع على الموقع الالكتروني للمنتدى من خلال الرابط الالكتروني :

http://afirc.org.mytempweb.com/default_en.aspx

3- البرنامج التعليمي الخاص بالعاملين بهيئات الإشراف والرقابة على أعمال التأمين:

و يهدف البرنامج التعليمي الخاص بالعاملين بهيئات الإشراف والرقابة على أعمال التأمين الى :

• الارتقاء بالكوادر و الخبرات العاملة لدى أجهزة الإشراف والرقابة على التأمين فى الأسواق العربية

• تطوير المهارات والكفاءات للمنوط بهم القيام بهذا الدور .

• مساعدة مراقبى التأمين على تنمية معلوماتهم عن الجديد فى هذا المجال وتنمية امكانياتهم على تطوير النظم الرقابية بالأسواق التى ينتمون اليها .

• خلق القدرة لديهم لمواجهة التحديات المستقبلية فى مجال الأشراف و الرقابة.

• تم الاتفاق مع معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية (BIBF) على إعداد محتويات الوحدات المنهجية للبرنامج.

4- التعاون مع الإتحاد الدولي لمراقبي التأمين IAIS:

• تم انضمام معظم الدول الأعضاء بالمنتدى الى عضوية الإتحاد الدولى لمراقبى التأمين

• تم انضمام العديد من ممثلى الدول الأعضاء بالمنتدى إلى اللجان المختلفة بالاتحاد الدولي لمراقبي التأمين .

• تم الإتفاق على إعادة النظر في المعايير الدولية الخاصة بالتأمين الصادرة من قبل الإتحاد الدولي لمراقبي التأمين في ظل المستجدات التي طرأت على السوق المالية غير المصرفية في السنوات الأخيرة.

5- تشكيل اللجنة الفنية المكلفة بدراسة إتفاقية بطاقة التأمين الموحدة عن سير السيارات عبر البلاد العربية لسنة 1975:

تم تشكيل اللجنة الفنية المكلفة بدراسة اتفاقية بطاقة التأمين الموحدة عن سير السيارات عبر البلاد العربية لسنة 1975 وتشارك مصر فى عضويتها وتم إقرار خطة عمل اللجنة والتأكيد على ضرورة التنسيق مع الإتحاد العام العربي للتأمين.

6- لجنة كفاية رأس المال وإعداد التقارير المالية:

بهدف تحقيق الانسجام بين دول الأعضاء في الأطر التنظيمية المتعلقة بالملاءة المالية. اتفق الأعضاء على تشكيل لجنة كفاية رأس المال وإعداد التقارير المالية برئاسة مصر وتضم الأردن والسعودية وعُمان ولبنان ، بهدف وضع نموذج موحد لاحتساب كفاية رأس المال وهامش الملاءة لأسواق التأمين العربية استناداً بشكل رئيسي إلى معيار Solvency II. كما تم تكليف اللجنة أيضا بوضع نموذج لإعداد التقارير المالية للشركات استناداً إلى المعايير الدولية (IFRS)، بالإضافة إلى أخذ عينات من أسواق التأمين في الدول الأعضاء بهدف دراساتها وتقديم النتائج في اجتماع المنتدى القادم لاعتماد Model معين، مع الأخذ بعين الاعتبار اختلاف الظروف في هذه الأسواق العالمية والعربية.

3-عضوية مجموعة الدول الثمانية D8

تشارك مصر فى مجموعة الدول الثمانية منذ إنشائها عام 1997 وهو تكتل اقتصادى " من ثمان دول هى مصر وإندونيسيا وماليزيا وباكستان ونيجيريا وايران وتركيا وبنجلاديش " ،وذلك فى مواجهة تحديات العولمة والسوق المفتوحة وما يستتبع ذلك من منافسة مرتقبة .

و تقوم مصر بدور ريادى داخل مجموعة الدول الثمانية من خلال رئاسة لجنة البنية التحتية للتأمين ،والتى تهدف الى الارتقاء بالبنية التحتية لأسواق التأمين فى هذه الدول بصفة عامة و التأمين التكافلى بصفة خاصة .

4-اتفاقية الكوميسا

- بدأت اتفاقية الكوميسا كمنطقة تجارة تفضيلية عام 1981 تهدف للوصول لإقامة منطقة تجارة حرة بين الدول الأعضاء لتتطور لتصبح إتحاداً جمركياً ثم سوقاً مشتركة ثم اتخذت الاتفاقية شكلها الحالي في ديسمبر 1994 و انضمت مصر لعضوية الكوميسا عام 1998 .

- انضمت مصر الى اتفاقية تحرير التجارة فى الخدمات بين دول الكوميسا ( دول شرق و جنوب افريقيا) وتقوم مصر بالمشاركة فى مشروع تقييم القطاعات الخدمية فى الدول الأعضاء.

- يبلغ عدد أعضاء الكوميسا 19 عضو وذلك بعد انسحاب كل من أنجولا وتنزانيا، وتتمثل دول الكوميسا في بوروندي، جزر القمر، الكونغو الديمقراطية، جيبوتي، مصر، اريتريا، أثيوبيا، كينيا، ليبيا، مدغشقر، ملأوي، موريشيوس، رواندا، سيشل، السودان، سوازيلاند، أوغندا، زامبيا، زيمبابوي.

- وفيما يتعلق بعلاقة دول الكوميسا بمنظمة التجارة العالمية، فقد بلغ عدد دول الكوميسا الأعضاء في منظمة التجارة العالمية 13 عضو وهم: بوروندي، الكونغو الديمقراطية، جيبوتي، مصر، كينيا، مدغشقر، ملأوي، موريشيوس، رواندا، سوازيلاند، أوغندا، زامبيا، زيمبابوي، بالإضافة إلى وجود خمس دول في مرحلة الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وهم: جزر القمر، أثيوبيا، ليبيا، سيشل، السودان.

- يعد تحرير التجارة في الخدمات أحد أهداف اتفاق الكوميسا، حيث يهدف اتفاق الكوميسا إلى إقامة إقليم موحد من حيث حرية انتقال السلع والخدمات ورؤوس الأموال والعمالة بين دول الكوميسا، لذا فقد تم التأكيد خلال الاجتماع الثاني عشر لمجلس وزراء دول الكوميسا الذي عقد في 30 نوفمبر 2001 بلوساكا- زامبيا على ضرورة قيام سكرتارية الكوميسا بإعداد مشروع اتفاق إقليمي لتحرير التجارة في الخدمات ،وكذا ضرورة إدراج موضوع التجارة في الخدمات ضمن الموضوعات التي يتم مناقشتها في لجنة التجارة والجمارك.